مشاريع كيان

برامجنا ومشاريعنا

  • مشروع ( بناء ) لتنمية وتمكين الأسر البديلة:

يستهدف هذا المشروع الأيتام في الأسر البديلة وذلك بوضع منظومة البناء القيمي والتربوي والإجتماعي والنفسي والمهني للأبناء الأيتام وفق مراحلهم العمرية وإحتياجاتهم الشخصية ، كما يستهدف هذا المشروع رفع قدرات وتأهيل المربين القائمين على رعايتهم في الأسر البديلة  وقد تم تنفيذ عدد من الدورات للأيتام وبعض المربين وما زال المشروع قيد التنفيذ .

  • مشروع (سكن) لتوفير الإسكان:

يستهدف هذا المشروع الأيتام المتزوجين لما لذلك من أهمية في تحقيق الإستقرار الأسري لهم  وقد حرصت الجمعية على المساهمة في سد هذا الإحتياج عن طريق القرض الحسن للأيتام ، حيث تم خلال العام الماضي شراء عدد خمس منازل لأبناء  الجمعية المتزوجين بالشراكة مع جمعية بنيان  ، كما تم تقديم دعم مالي لعدد (10) أسر بمبلغ إجمالي (500,000) خمس مائة الف ريال بواقع (50,000) خمسون ألف ريال عن كل أسرة بالشراكة مع مؤسسة إخاء .

  • مشروع (علم) لكفالة طالب علم:

يعتبر التعليم هو الرافد الأساسي في بناء مستقبل اليتيم لذلك فإن هذا المشروع يعمل على توفير فرص التعليم العام والعالي الأهلي للمتميزين بما يحقق طموحاتهم ويرفع مستوى تأهيلهم لسوق العمل  وكانت البداية كفالة طالبين في مرحلة الماجستير، كما تم تسجيل عدد (7) طلاب وطالبات في عدد من الجامعات الأهلية بدعم من الجمعية وبعض الجهات الداعمة  والجمعية تطمح إلى المزيد من الدعم في هذا المجال من الجهات والأفراد القادرين .

  • مشروع البناء القيمي:

يهدف هذا المشروع إلى دعم وتعزيز القيم الروحية والقيمية لأبنائنا الأيتام ، ويتضمن هذا المشروع برنامج الحج والعمرة والتوجيه والإرشاد الديني  وقد التحق عدد (36) ابناً وأبنة بحملة الحج التي نفذتها الجمعية خلال عام 1439 هـ.

  • مشروع ( ساند ) لدعم ومساندة المتزوجين:

يهدف هذا المشروع إلى إستقطاب ذوي الخبرة والقدرة من الأسر والأفراد في المجتمع ليكونوا أصدقاء ومساندين للأيتام المتزوجين سواء في بداية حياتهم الزوجية لمساعدتهم على التأقلم والإندماج الأسري والمجتمعي  أو في حال وجود مشكلات تستدعي المساعدة. تعمل الجمعية في الوقت الراهن مع أربع من تلك الأسر  ونتيجة لتلك المساندة فقد تمت التوصية بإلحاق عدد منهم في دورات متخصصة مثل (إعداد المدربين ، القيادة الملهمة، تأهيل المقبلات على الزواج وإدارة المعلومات الشخصية ).

  • مشروع ( وقف كيان ) لمشاريع الأوقاف:

نظراً لأهمية الوقف الإستثماري في ديمومة برامج ومشاريع الجمعية ، فقد وضعت الجمعية هذه المشاريع نصب عينها كمشاريع تحقق الإستدامة وتعمل الجمعية في الوقت الراهن على دراسة هذا المشروع دراسة مستفيضة

لشراكة مع مراكز تدريب وتأهيل معتمده محليا ودوليا وذلك بهدف بناء قدرات مقدمي الخدمة للأيتام في الدور الإيوائية بكافة فئاتهم و تأهيلهم مهنيا, تدريب الاسر البديلة بما يمكنهم من جودة الرعاية لليتيم , تدريب المتطوعين والاسر الصديقة على تقديم الخدمات التطوعية لفئة الايتام, تقديم برامج تدريب وتطوير الأيتام وتنمية قدارتهم وتعزيز ذواتهم.

البدء بشراء أوقاف استثمارية للجمعية للصرف على برامجها وانشطتها وبما يحقق تمكين الجمعية من الاستمرار والديمومة في تقديم خدماتها.

برنامج يهدف الى تقديم قروض طويلة الاجل للأيتام بما يؤهلهم لبناء مستقبلهم وتأهيلهم للعمل المهني والتجاري والاكتفاء الذاتي.

برنامج تيسير الزواج وبناء الاستقرار الزوجي لهم ومساعدة المستقرين منهم بقروض حسنة لتمليك المنازل.

برنامج (دعم ) لتنمية الايتام الشباب علميا ومهنيا وتنمية الموهوبين منهم وتقديم منح للمتميزين منهم في الجامعات الداخلية والخارجية.